شهادات الادخار الجديدة.. بنك مصر والبنك الأهلي يقدمان شهادات بأعلى عوائد تصل الي 27%

 

شهادات الادخار الجديدة.. بنك مصر والبنك الأهلي يقدمان شهادات بأعلى عوائد تصل الي 27%

أصدر بنك مصر و البنك الأهلي المصري شهادات جديدة في بداية عام 2024، وذلك بعد انتهاء شهادات الادخار ذات العائد المرتفع 25%، التي تم إصدارها في أعقاب قرار البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة وصدرت هذه الشهادات بمعدلات عائد تتراوح بين 23.5% و27%، وذلك على فترات زمنية مختلفة، من سنة واحدة إلى خمس سنوات، كما تهدف البنوك من إصدار هذه الشهادات الجديدة إلى جذب المدخرات المحلية، وتحفيز الاستثمارات المحلية، ودعم الاقتصاد المصري.

شهادات طلعت حرب الجديدة من البنك الأهلي المصري وبنك مصر

شهادة ادخار لمدة سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة، هذا ومن الممكن أن يصرف العائد شهريًا بعائد %23.5 و يتم احتساب العائد من اليوم التالي لشراء الشهادة 

شهادة ادخار لمدة ثلاث سنوات تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 23.5% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة مع احتساب العائد من اليوم التالي لشراء الشهادة 

كسر الشهادة البنكية

يتردد سؤال حول إمكانية كسر الشهادات الجديدة في أي وقت، والإجابة هي لا. لا يمكن كسر الشهادة قبل مرور 6 أشهر من الشراء، وفي هذه الحالة يتم خصم مبلغ وفقًا لجدول استرداد البنك. قبل اتخاذ قرار كسر الشهادة، يجب مراعاة عدة عوامل، منها:

قيمة الخسائر: يتم خصم مبلغ من قيمة الشهادة عند كسرها، وقيمة هذا المبلغ تعتمد على فترة الاحتفاظ بالشهادة.
قيمة الربح من الشهادة الجديدة: يجب مقارنة قيمة الخسائر بقيمة الربح المتوقع من الشهادة الجديدة، وذلك لتحديد ما إذا كان كسر الشهادة سيحقق ربحًا أم خسارة.
توقعات أسعار الفائدة: يجب أخذ توقعات أسعار الفائدة في الاعتبار عند اتخاذ قرار كسر الشهادة، فإذا كان من المتوقع ارتفاع أسعار الفائدة في المستقبل، فقد يُفضل الاحتفاظ بالشهادة الحالية والاستفادة من العائد الأعلى

و بظهور شهادات بنسبة 27%، بدأ أصحاب شهادات الادخار النظر في كسر تلك الشهادات وشراء شهادات جديدة بعوائد أعلى، ولكن قبل اتخاذ هذه الخطوة، يجب أن تدرك أن شهادة بنسبة 19% لديها فترة استثمارية تمتد لثلاث سنوات، وهذا يأتي مع ميزة وعيب. الميزة تكمن في حمايتها من تقلبات أسعار الفائدة المستمرة، مما قد يؤدي إلى انخفاضها من 27% إلى 11%. العيب يتجلى في إمكانية زيادة أسعار الفائدة في العام القادم، خاصةً مع الاضطرابات الاقتصادية، على الرغم من توقعات الخبراء العالميين بانخفاض سعر الفائدة.

في هذا السياق، تظل الشهادة بنسبة 27% خيارًا أفضل للمستثمرين الذين يفضلون الاستثمار القصير المدى لمدة عام، دون الحاجة للتفكير في استثمار الأموال خلال فترة قصيرة مثل شهر أو 3 أشهر. لذا، يجب أخذ قرار كسر الشهادات القديمة بناءً على التزاماتك الشخصية.

كيفية شراء الشهادات 27%

يمكن شراء الشهادات الجديدة من خلال فروع البنوك أو عبر الإنترنت،وفيما يلي خطوات شراء الشهادات الجديدة من خلال الإنترنت:

سجل الدخول إلى موقع البنك الإلكتروني أو تطبيق الهاتف المحمول.
انتقل إلى قسم شهادات الادخار.
اختر نوع الشهادة التي ترغب في شرائها.
أدخل بياناتك الشخصية ومبلغ الشراء.
تأكد من صحة البيانات قبل الضغط على زر "شراء".

شروط شراء الشهادات الجديدة

تختلف شروط شراء الشهادات الجديدة من بنك إلى آخر، ولكن بشكل عام، فإن الشروط الأساسية لشراء الشهادات الجديدة هي:

أن يكون العميل مصري الجنسية أو مقيمًا في مصر.
أن يكون العميل أكبر من 18 عامًا.
أن يكون مبلغ الشراء  1000 جنيه مصري و مضاعفاته 
تقديم صورة بطاقة رقم قومي سارية 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-