إيلون ماسك يتعهد بتوفير خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك في غزة.. معلومات عن starlink



إيلون ماسك يتعهد بتوفير خدمة الإنترنت الفضائي ستارلينك في غزة.. معلومات عن starlink

تصدر هاشتاج starlink for gaza وسائل التواصل الاجتماعي أمس مع التصعيد الاسرائيلي و بدء الاجتياح البري و قطع جميع وسائل التواصل بالإضافة الي الكهرباء و المياه حيث طالب العديد ايلون ماسك - صاحب منصة أكس ( تويتر سابقًا ) - بالتحرك سريعًا و توفير خدمة الإنترنت الفضائي لسكان قطاع غزة، بعد أن تسبب قطع وسائل الاتصال في عزلهم عن العالم الخارجي مثلما فعل سابقًا مع العديد من البلاد أثناء الأزامات و أكد العديد علي منصات التواصل الاجتماعي بإستطاعتهم شراء حساب ستار لينك و محاولة إرساله الي أهل غزة  

أعلن إيلون ماسك اليوم أنه سيعمل على توفير خدمة الإنترنت الفضائي Starlink لسكان قطاع غزة، وذلك بعد قطع جميع وسائل الاتصال في القطاع بسبب العملية العسكرية الإسرائيلية، و كتب ماسك في تغريدة على حسابه : "نحن نعمل على توفير خدمة Starlink لسكان قطاع غزة في أقرب وقت ممكن."، وأضاف "نحن ندرك أن قطع وسائل الاتصال يهدد المدنيين الأبرياء، ونريد أن نفعل ما في وسعنا لمساعدة الناس على التواصل."

ماهو Starlink (ستارلينك) 

Starlink هي خدمة إنترنت فضائي من تطوير شركة SpaceX، التي يمتلكها إيلون ماسك. وتستخدم الخدمة أقمارًا صناعية صغيرة لتوفير خدمة الإنترنت للمناطق التي لا تتوفر فيها خدمات الإنترنت التقليدية، و قد بدأت بالفعل في توفير خدماتها في عدد من البلدان بما في ذلك الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، و لا يزال من غير الواضح متى سيتم توفير خدمة Starlink لسكان قطاع غزة، لكن ماسك أكد أنه يعمل على ذلك في أقرب وقت ممكن.

يعمل Starlink باستخدام شبكة من الأقمار الصناعية ذات المدار الأرضي المنخفض، والتي تتواصل مع بعضها البعض ومع المحطات الأرضية، تم تصميم الأقمار الصناعية لإرسال اتصالات الإنترنت إلى المستخدمين على الأرض مما يسمح لهم بالوصول إلى الإنترنت في أي مكان على هذا الكوكب.

يتكون النظام من أكثر من 2000 قمر صناعي، وقد تم إطلاق أول مجموعة منه في عام 2019 و تخطط SpaceX لإطلاق ما يصل إلى 42000 قمر صناعي بحلول عام 2027، كما يوفر Starlink سرعات تصل إلى 100 ميجابت في الثانية وزمن انتقال يبلغ حوالي 20-40 مللي ثانية.و تعد الخدمة بديلاً جيدًا لخدمات الإنترنت التقليدية في المناطق التي لا تتوفر فيها هذه الخدمات أو التي تعاني من ضعف التغطية.

كيف يعمل Starlink ( ستارلينك)

يتكون نظام Starlink من الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية وأجهزة الاستقبال.

الأقمار الصناعية: تدور الأقمار الصناعية Starlink في مدار أرضي منخفض، على ارتفاع حوالي 550 كيلومترًا فوق سطح الأرض. وتستخدم الأقمار الصناعية مجموعة من الهوائيات لإنشاء شبكة اتصالات تغطي الكرة الأرضية.

المحطات الأرضية: تتواصل الأقمار الصناعية Starlink مع المحطات الأرضية، والتي تقوم بمعالجة البيانات وإعادة توجيهها إلى المستخدمين. وتوجد المحطات الأرضية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك في المناطق التي لا تتوفر فيها خدمات الإنترنت التقليدية.

أجهزة الاستقبال: تستخدم أجهزة الاستقبال Starlink لاستقبال إشارات الإنترنت من الأقمار الصناعية. وتقوم أجهزة الاستقبال بتحويل الإشارات إلى إشارة لاسلكية يمكن استخدامها لتوصيل المستخدمين بالإنترنت.

مزايا Starlink:

توفر خدمة الإنترنت في المناطق التي لا تتوفر فيها خدمات الإنترنت التقليدية.
تتميز بسرعات عالية وزمن انتقال منخفض.
يمكن استخدامها في المناطق التي تعاني من ضعف التغطية.

عيوب Starlink:

لا تزال الخدمة قيد التطوير، وقد تكون هناك بعض المشاكل الفنية.
تتطلب أجهزة الاستقبال Starlink تركيبًا في الهواء الطلق.
قد تكون تكلفة الخدمة مرتفعة بالنسبة لبعض المستخدمين

الدول المستخدمة لخدمة Starlink

استخدمت العديد من الدول خدمة Starlink للإنترنت الفضائي خلال الحروب والكوارث الطبيعية. ومن بين هذه الدول:

أوكرانيا: استخدمت أوكرانيا خدمة Starlink خلال الحرب الروسية الأوكرانية في عام 2022 و قد ساعدت الخدمة في الحفاظ على الاتصال بالإنترنت في المناطق التي تعرضت لقطع الاتصال بسبب الحرب.

اليمن: استخدمت الحكومة اليمنية خدمة Starlink خلال الحرب الأهلية اليمنية و قد ساعدت الخدمة في توفير الإنترنت للمناطق التي تعاني من انقطاع التيار الكهربائي.

الولايات المتحدة: استخدمت قوات الولايات المتحدة خدمة Starlink خلال عملياتها العسكرية في أفغانستان والعراق. وقد ساعدت الخدمة في توفير الإنترنت للقوات الأمريكية وموظفي الحكومة الأمريكية.

اليابان: استخدمت اليابان خدمة Starlink خلال زلزال وتسونامي توهوكو في عام 2011 وقد ساعدت الخدمة في توفير الإنترنت للمناطق التي تضررت من الزلزال.

الولايات المتحدة: استخدمت شركة Tesla خدمة Starlink لتوفير الإنترنت للمناطق التي تضررت من إعصار إيدا في عام 2021. وقد ساعدت الخدمة في توفير الإنترنت للأشخاص الذين فقدوا الاتصال بالإنترنت بسبب الإعصار.

فوائد استخدام Starlink خلال الحرب:
يمكن لـ Starlink توفير العديد من الفوائد خلال الحرب، بما في ذلك:

الحفاظ على الاتصال بالإنترنت: يمكن لـ Starlink أن يساعد في الحفاظ على الاتصال بالإنترنت في المناطق التي تعرضت لقطع الاتصال بسبب الحرب وهذا مهم لمساعدة الناس على البقاء على اتصال مع بعضهم البعض والعالم الخارجي.

تقديم المعلومات والأخبار: يمكن لـ Starlink أن يساعد في تقديم المعلومات والأخبار إلى المناطق التي تعاني من انقطاع الاتصال. وهذا مهم لمساعدة الناس على البقاء على اطلاع على الأحداث الجارية.

تقديم الدعم اللوجستي: يمكن لـ Starlink أن يساعد في تقديم الدعم اللوجستي للقوات العسكرية والعاملين في المجال الإنساني. وهذا مهم لمساعدة الناس على البقاء على قيد الحياة خلال الحرب.

تحديات استخدام Starlink خلال الحرب:
يواجه استخدام Starlink خلال الحرب بعض التحديات، بما في ذلك:

التكلفة: يمكن أن تكون تكلفة خدمة Starlink مرتفعة بالنسبة لبعض الأشخاص.
التغطية: لا تزال خدمة Starlink قيد التطوير، وقد لا تكون متاحة في جميع المناطق.
التداخل: يمكن أن يتداخل Starlink مع الاتصالات العسكرية



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-