اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومي من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات

 




اعرف لجنتك الانتخابية بالرقم القومي من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات

تقترب مصر من موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في الشهر القادم، حيث يستعد المواطنون لممارسة حقهم الدستوري في اختيار رئيس للبلاد، و لضمان سير العملية الانتخابية بشكل شفاف وعادل، تأتي دور اللجان الانتخابية في صلب هذا العمل الديمقراطي الهام. يعتبر الاستعلام عن اللجان الانتخابية في مصر جزءًا أساسيًا من الاستعداد لهذه الانتخابات الرئاسية

معرفة اللجنة الانتخابية مهمة للناخبين لعدة أسباب أولاً، تساعدهم على التأكد من أنهم يصوتون في المكان الصحيح. ثانيًا، تساعدهم على التعرف على الإجراءات الانتخابية، بما في ذلك كيفية التصويت وكيفية الإبلاغ عن أي مخالفات. ثالثًا، تساعدهم على ضمان إجراء انتخابات شفافة ونزيهة و في إطار السعي المستمر لتسهيل عملية الانتخابات وضمان مشاركة الجميع، قررت الهيئة الوطنية للانتخابات تقديم إجراء يمكن المواطنين من تغيير مركز الاقتراع الخاص بهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة. هذه الخطوة تهدف إلى تمكين المواطنين من ممارسة حقهم الدستوري في التصويت بسهولة ويسر.

وبناءً على هذا القرار، يمكن للمواطن أن يقدم طلبًا لتغيير مركز الاقتراع الخاص به عبر الموقع الإلكتروني المخصص للهيئة الوطنية للانتخابات و يجب أن يتوافر شرط أساسي لهذا التغيير وهو أن يكون المركز الانتخابي الجديد داخل نطاق موطن الناخب.،علمًا أن الموعد النهائي لتقديم هذا الطلب هو 15 نوفمبر الجاري.

يمكن للناخبين في مصر الاستعلام عن اللجنة الانتخابية الخاصة بهم من خلال الدخول إلى موقع الهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg ، وإدخال رقمهم القومي و بعد إدخال الرقم القومي سيظهر للناخب اسم اللجنة الانتخابية و عنوانها و أرقام هواتفها

من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية المصرية 2024 في الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر 2023، بينما يُدلي المصريون بالخارج بأصواتهم في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر، الجدير بالذكر إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار وليد حمزة فتح باب تسجيل المرشحين في الفترة من 5 إلى 14 أكتوبر 2023 و بدء الحملة الانتخابية في 9 نوفمبر.

تصويت المصريين بالخارج

يمكن للمصريين المغتربين المشاركة في الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024 في الفترة من 1 إلى 3 ديسمبر 2023. وقد قامت الهيئة الوطنية للانتخابات بتخصيص مراكز اقتراع في سفارات وقنصليات مصر في الخارج لضمان تسهيل عملية التصويت للمغتربين، لكي يتمكنوا من المشاركة في الانتخابات، يجب عليهم أولاً التسجيل في سجل الناخبين المصريين في الخارج. يمكن للمغتربين التسجيل من خلال زيارة السفارة أو القنصلية المصرية في بلد إقامتهم.

وفيما يلي الخطوات اللازمة للمشاركة في عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية المصرية لعام 2024:

1. تقديم بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المصري الصالح.
2. التوقيع في سجل الحضور بمركز الاقتراع.
3. استلام بطاقة الاقتراع.
4. اختيار المرشح الذي يرغب في التصويت لصالحه.
5. وضع بطاقة الاقتراع في الصندوق.

إذا فقد المغتربون بطاقة الرقم القومي أو جواز السفر المصري، يمكنهم مع ذلك المشاركة في الانتخابات من خلال تقديم أي وثيقة رسمية مصرية صادرة باسمهم، مثل شهادة الميلاد أو شهادة الزواج أو شهادة التخرج.




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-